mazouzi Admin
عدد المساهمات : 112 تاريخ التسجيل : 03/03/2011 العمر : 30
| موضوع: اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها للسنة الاولى ثانوي الجمعة مارس 04, 2011 6:32 pm | |
|
وزارة التربية الوطنية مديرية التربية لوسط الجزائر المستــــوى :ج م ع ت ثانوية زيـــــدان المخـــــفـــي المــــــــــدة : ســـاعتان اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها
قال كعب بن مالك مادحا شجاعة جيش المسلمبن الذي يسترخص الحياة في سبيل الله :
1- إذا نزلـــوا بســـاحتكم سمعتم * لهـــا مـمـا أنـــاخ بهــا رجيفا 2- بــأيديهم قــــواضب مرهفـات * يزرن المصطلين بها حتـوفــا 3- يخبرهم بأنا قــد جــــمعـنـــــا * عتاق الخيل و النجب الطروفا 4- و إنا قد أتيــــناهـم بـــــزحف * يحيط بسور بحصنهم صفوفــا 5- نطيع نبــيـنا و نطيـــع ربــــا * هـــو الرحمان كان بنا رؤوفـا 6- فإن تلقوا إلينا السلم نقـــبــــل * و نجعلكم لنـا عضــدا وريـفــا 7- و إن تأبوا نجاهدكم و نصبـر * و لا يك أمرنا رعشا ضعيــفـا 8- نجــالد مـا بقينا أو تنــيـبـــوا * إلى الإســـلام إذ رعانا مضيفا 9- لأمر الله و الإســــــلام حتى * يقــوم الديـــن معتدلا حنــيــفـا 10- و تنسى اللات والعزى و ود * و نسلبها القـــلائد و الشنـــوفا
أثري رصيدي اللغوي: رجيفا:الصوت الشديد مع اضطراب .قواضب..السيوف القاطعة .وريفا:المواضع الخصبة من الماء. عتاق،النجب ،الطروف :كلها بمعنى الكريمة من الخيل. رعشا:متقلب غير ثابت. نجالد: نحارب .مضيفا :مخبأ . شنوفا :جمع شنف يكون في أعلى الأذن .
البناء الفكري 07) 1- مــا موضوع القصيدة ؟ ما هدفـــــه ؟ 2- ما الصفات التي اتصف بها جيش المسلمين ؟ 3- عرض الشاعر على زعماء المشركين أمرين ،أوضحهما . 4- حدد فكرة النص العامة ،و افكاره الأساسية . 5- بين تأثير الإسلام في شعر كعب بن مالك، مستدلا من النص. البناء اللغوي 07) 1-بنى الشاعرنصه على ضميرين،ماهما؟أوضح دورهما في بناء القصيدة . 2- ما علاقة البيت الأول بالبيت العاشر ؟ 3- ما هو زمن الأفعال الغالب في النص ؟ علل مستعينا بأمثلة . 4- أعرب ما تحته خط في النص . 5- عين نمط النص الغالب ، هات بعض خصائصه . 6- بين ضرب الخبر في البيت الرابع ، و غرضه البلاغي .
6- في البيتين الثاني والعاشر صورتان بيانيتان،حددهما وبين نوع كل صورة بالشرح .
الوضعية الادماجية)06)
"الشعر ديوان العرب " فقد كان في الجاهلية محل تقديس و اجلال ، و لما جاء الإسلام تراجعت مكانته بشكل ملحوظ . اكتب فقرة (10 أسطر) تناقش فيها الأسباب الموضوعية التي أدت إلى تراجع الشعر في صدر الإسلام موظفا المفعول لأجله و ما أمكن من الأساليب الخبرية بمختلف أضربها معتمدا النمط الملائم . | |
|